Search
Close this search box.

مراجعة الأقسام

مراجعة الأقسام

في كل فصل دراسي، تقوم لجنة ضمان الجودة والاعتماد (QAAC) بمراجعة سير العمل في نظام ضمان الجودة على النحو التالي:

  • التحقيق بغرض تحديد ما إذا كانت الإجراءات والنتائج المتعلقة بالجودة متوافقة مع معايير هيئة جودة التعليم والتدريب ومتطلبات هيئات الاعتماد الدولية، وما إذا كانت هذه المعايير مناسبة لتحقيق الأهداف المحددة ويتم تنفيذها بالفعل.
  • التركيز على بعض “مجالات التقييم الداخلي” لتعزيز التدريس والتعلم مثل جودة المناهج، وتنفيذ المناهج وتقديمها، وتقييم الطلاب، وتقدم الطلاب وإنجازاتهم، والمسؤولية الاجتماعية، ومصادر التعلم، والحياة الطلابية.
  • تقييم مستوى النجاح في المشاركة المجتمعية في المجالات التالية:
    • المساهمة التي يقدمها UCB.
    • نطاق الأنشطة ذات الصلة بمهمة UCB وخطتها الإستراتيجية.
    • أمثلة على الممارسات الفعالة.
    • العلاقات والتواصل مع المؤسسات الأكاديمية الأخرى والخريجين والأصدقاء والمنظمات الأخرى.
    • المشاركة العامة العميقة.
  • تقييم العلاقات الدولية ومدى فاعليتها في تحقيق أقصى قدر من الفوائد للطرفين والاتجاهات الناشئة في التعليم والتعلم عبر الحدود من خلال المجالات التالية:
    • تنقل الطلاب والموظفين أو تبادلهم.
    • المشاركة في الأحداث والمناقشات الدولية.
    • المشاركة في استكشاف ممارسات جديدة من التعاون الدولي.
    • شراكات لإقامة التعاون.
  • أثناء التدقيق الداخلي، تقوم اللجنة بمسؤولياتها في مراجعة توثيق ما يلي:
    • الأنشطة المنهجية واللامنهجية.
    • العملية التعليمية المستمرة.
    • خطط عمل الإدارات و
    • والعديد من البنود الأخرى المدرجة في “قائمة المراجعة” للتدقيق الداخلي.
  • بعد كل مراجعة، يقوم فريق التدقيق الداخلي بتقديم ملاحظاته، حسب بنود “قائمة المراجعة”، إلى DAAO لتجميعها لكتابة التقرير.
  • يصدر مدير QAAO تقارير المراجعة إلى رئيس الجامعة. تتضمن هذه التقارير الملاحظات والتوصيات وتختتم ملخصًا لنقاط القوة والضعف والآفاق في القسم ليتم إرسالها إلى رئيس القسم.
  • ويعطي القسم رأيه المعلل بشأن ما إذا كان قد تم استيفاء المعايير الخاصة بكل مجال. يجيب رئيس القسم على هذا التقرير بشأن ما إذا كانت هذه التعليقات كافية، ويجب عليه/عليها وضع خطة عمل محددة للتحسين.

بالإضافة إلى ذلك، وإيماناً بدور الطلاب الفعال في توجيه تعلمهم، يعقد فريق التدقيق الداخلي اجتماعاً مع الطلاب لإبداء رأيهم الموضوعي تجاه “رضاهم” فيما يتعلق بما يلي:

الخبرة التعليمية:

يتمتع الطلاب بخبرة فعالة في تعلمهم تمكنهم من اكتساب ما يلي:

  • المشاركة المثمرة في عملية التعليم والتعلم.
  • خدمات الإرشاد الأكاديمي المناسبة لتلبية متطلبات التخرج.
  • استكشاف ما هو أبعد من الدورات الأساسية والمشاركة المجتمعية.
  • تطوير وتحديث التعلم التجريبي الذي يزودهم بالمهارات والمعرفة من خلال التطبيق في العمل والمجتمع والبحوث متعددة التخصصات.
  • إمكانية الوصول إلى مصادر التعلم المتعلقة بالأبحاث والمكتبات والمختبرات والعيادات والتكنولوجيا وما إلى ذلك.
  • دور في عملية الحوكمة وصنع القرار في UCB من خلال تمثيلهم في المجالس واللجان المختلفة على مستوى القسم وعلى مستوى الجامعة.
  • التفاعل الوثيق مع الصناعة والابتكار في مجال البحث ونقل المعرفة.

البيئة التعليمية:

يتمتع الطالب ببيئة الحرية الأكاديمية والحياة الجامعية المناسبة للتغلب على المعوقات المتعلقة بما يلي:

  • تحقيق نتائج تعليمية وخبرة تعليمية ممتازة.
  • تعزيز الابتكار في أنشطة التعلم.
  • التأكد من أن المعلمين يتبنون دور الميسرين الذين يساعدون المتعلمين على تطوير فهمهم للمحتوى.
  • اكتساب التعلم بالمساواة بغض النظر عن الجنس والمرونة المناسبة للطلاب ذوي الإعاقة.
  • استدامة الثقافات التي تحفظ كرامة كل عضو في UCB.
  • تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص في القبول والفحص والإرشاد والخدمات النفسية.