Search
Close this search box.

مراجعة البرنامج

مراجعة البرنامج في UCB

إن التطوير الأكاديمي، بما في ذلك تطوير البرامج والمناهج، يتطلب ترتيباً وهيكلة منهجية لنظام ضمان الجودة القائم الذي يتعامل مع تخطيط المناهج في كافة البرامج الأكاديمية، ومن ثم تقييمها ومراجعة تطورها. المكونات الأساسية لمراجعة المناهج والبرامج هي كما يلي:

تصميم المنهج

بالاعتماد على المبادئ الفعالة لتصميم المناهج القائمة على الكفاءة، اعتمادًا على التخصص، يجب أن تحقق جميع المناهج الدراسية في جامعة كاليفورنيا ما يلي:

  • تحقيق الأهداف المرسومة لها من أجل تحقيق مهمة UCB.
  • تلبية احتياجات أسواق العمل والمجتمع والمنطقة.
  • يجب أن يكون محتوى المنهج ذا معنى وذو صلة بكل تخصص.
  • يجب أن يتشكل المنهج من مهارات التفكير الأدنى إلى مهارات التفكير العليا باستخدام تصنيف بلوم للتعلم.
  • تعد المساحة الآمنة في المنهج أمرًا مهمًا للسماح بإدخال المقررات الاختيارية التي توفر فرصًا للطلاب لاستكشاف ما هو أبعد من مقرراتهم الدراسية الأساسية.

الكفاءات التعليمية:

يجب أن تتضمن المناهج المبنية على الكفاءة مجموعة من المؤهلات التي يجب أن يتمتع بها الخريجون والطلاب من خلال اكتساب مجموعة من الاتجاهات والمهارات والمعارف التالية:

  • التفكير النقدي.
  • حل المشاكل.
  • إدارة المعلومات.
  • الإبداع والابتكار.
  • تواصل.
  • تعاون.
  • المواطنة الثقافية والعالمية.
  • النمو الشخصي والرفاهية.

مخرجات التعلم المقصودة (ILOs):

ينبغي هيكلة وتنظيم مخرجات العمل الدولية لكل برنامج في شكل بيان مكتوب على النحو التالي:

  • ينبغي أن تكون منظمات العمل الدولية ذات صلة بالمهمة.
  • ينبغي أن تكون منظمات العمل الدولية “ذكية”: محددة؛ قابلة للقياس ملائم؛ واقعية ومحددة بالوقت.
  • وينبغي ربط مخرجات العمل الدولية بالموارد التعليمية وطرق التدريس وتقييم المقررات الدراسية وتقييم الطلاب.
  • يجب أن تحتوي مخرجات العمل الدولية على فعل للتعبير عن “مهارات المعرفة والفهم”، و”المهارات الفكرية”، و”المهارات المهنية والعملية”، و”المهارات العامة والقابلة للتحويل”.
  • ينبغي قياس مخرجات العمل الدولية باستخدام مصفوفة توضح المراسلات بين مخرجات العمل الدولية والبرنامج، من أجل رسم خريطة لمساهمة كل دورة في البرنامج.

المعايير والمعايير الوطنية والدولية:

يجب أن يستوفي كل برنامج مجموعة المعايير والمبادئ التوجيهية والمتطلبات الخاصة بوكالات الاعتماد الدولية.

  • يجب أن تفي المناهج الدراسية بالمعايير الدولية سواء في التصميم أو المحتوى أو التسليم أو نتائج التعلم المقصودة لتمكين الطلاب من التعامل مع المهن سريعة التطور.
  • يقوم فريق تدقيق الجودة الداخلي بمراجعة مدى امتثال كل برنامج لمعايير الجودة الدولية لوكالات الاعتماد.
  • ويتابع الفريق خطط عمل الكليات لتحقيق التوصيات المتعلقة بتعزيز المناهج الدراسية للبرنامج ذي الصلة.
  • تعتبر وكالات الاعتماد الدولية بمثابة مراجعين خارجيين لجودة البرامج والمناهج.

أساليب التعلم وطرق تقديم المنهج

إن تنويع طرق التدريس والتعلم يحفز تحفيز الطلاب والتفكير الذاتي والمشاركة في عملية التعلم، لتعزيز بيئة تعليمية إبداعية ومبتكرة. الأساليب المختلفة المستخدمة لتحقيق نتائج التعلم المطلوبة هي كما يلي:

  • التدريس والتعلم المرتكز على الطالب.
  • التعلم مدى الحياة.
  • التعلم القائم على البحث.
  • التعلم القائم على حل المشكلات.
  • التعلم القائم على الفريق.
  • التعلم القائم على الطالب.
  • التعلم التجريبي.
  • التعليم بين المهني.
  • التعلم القائم على العمل.
  • التعلم المدمج، والتعليم الإلكتروني

أدوات لمراجعة البرامج

العمليات والأدوات المستخدمة لتقييم وتعزيز البرامج الأكاديمية هي كما يلي:

  • “تقييم المقرر الدراسي للطالب”، حيث يقوم الطلاب بتقييم أبعاد معينة لجودة التدريس والتعلم على مستوى المقرر الدراسي.
  • “استبيان الخروج”، حيث يقوم الطلاب الكبار بتقييم أبعاد معينة لجودة التدريس والتعلم على مستوى البرنامج.
  • “تقارير اللجان الاستشارية بالكليات”.
  • “المراجعون الخارجيون”.
  • “تقارير لجنة ضمان الجودة UCB”.
  • “”لجنة المناهج””
  • التقارير BQA
  • “تقارير الاعتماد الدولي”.